ثقافة

ود الريح عينو في الورد وروحو في التفاح

هات لينا صباح
عبدالرحمن الريح

يـخـجـل البـدر ويـخـمـد المـصـباح
يـالـيــل هــات لـيــنـا صـبـاح
انحنا كل صباح نبني في الآمال ماوجدنا رباح
سـرنـا المـكـتـوم بـالـدمـوع انـباح
والسـهـاد اصـبح لـينـا امـرو مـباح
القلوب ترتاح للكمال التام في الكمال نرتاح
اصلو زول لكن صورو الفتاح
من سلاف الروح محنة للملتاح
الجمال شراح للصدورلكن للقلوب جراح
قالو اهل الحب في الزمان الراح
نشوة الاشواق احلي من الراح
النسيم لو فاح يمتزج بزلال دمعنا السفاح
كم عشوق مهجور مضي بالاصفاح
عينو في الورد وروحو في التفاح
ياهوي الارواح انت للعشاق كالشذي الفواح
عطر الدنيا واملأ الاسواح
يزهو بيك الكون في غدو ورراح..

من جميل الأغنيات التي كتبها الشاعر والملحن عبدالرحمن الريح احمد الفكي في اربعينيات القرن الماضي حيث كان ميلادها اول من تغني بها الفنان إبراهيم عبدالجليل عصفور السودان كما أسمته كوكب الشرق ام كلثوم ولكنه لم يقم بتسجيلها وعرفها الناس عبر حنجرة البلدوزر عبدالعزيز محمد داود وقد ابدع في توصيلها إلى وجدان المستمع السوداني بدرجة عالية من التطريب وهي من أوائل الاغنيات التي كتبها ودالريح بريشة العود لا باليراع باعتبارها اول أغنياته التي لحنها بالعود الذي تعلمه في وقت مبكر لقراءته الجيدة لمستقبل العود في مسيرة الاغنية السودانية وقد كان حيث ظهرت فترة الوتريات بعد ذلك وكان ود الريح ملكها المتوج وحينما استمع شاعر الحقيبه عبيد عبدالرحمن لكلمات هذه الأغنية نالت إعجابه للدرجة التي جعلته يخبر بها عراب الآغنية السودانية إبراهيم العبادي عندما التقاه في قهوة يوسف الفكي وهو يلعب في (الضمنة) فقال له (الليلة ما سمعت ود صاحبك الريح احمد الفكي قال شنو) فالتفت إليه العبادي ويده على الضمنه (قال شنو ود اخوي) فقرا عليه عبيد كلمات الأغنية وعندما وصل للبيت الذي يقول فيه
قالوا أهل الحب في الزمان الراح
نشوة الاشواق احلي من الراح
فما كان من العبادي الا وان (جاط) الضمنه التي بين يديه ومخاطبا عبيد (والله يا عبيد ود اخوي ده بعد عشرة سنة يجوط ليك غناكم ده كلو زي جوطتي للضمنه دي) .

وصدق عراب الأغنية السودانية العبادي في مقولته فتبوا ودالريح مكانا عليا في ربا الكلمة والالحان وفي هذه الأغنية استطاع ودالريح أن يأتي بقافية مريحة للاذن وهي الحاء في تناغم عجيب مع الألفاظ المجاورة لها وكذلك استطاع يستخدم المحسنات البديعية بصورة سلسه منسابه تناسبت مع القافية
ويظهر ذلك جليا عندما أورد بيته الذي قال فيه
قالوا أهل الحب في الزمان الراح
نشوة الحب أهل من الراح
وفي هذا البيت جناس تام كما يقول أهل البلاغة في كلمة (الراح) والتي وردت في البيت بمعنيين مختلفين الأولى تعني (الماضي) والثانية تعني (الخمر) وهذا يسمى كما ذكرت بالجناس .

وكذلك استخدم اسلوب الطباق في كلمتي غدو ورواح و في البيت الذي يقول فيه
يا هوى الأرواح انت للعشاق كالشذي الفواح
عطر الدنيا واملأ الاسواح
يزهو بيك الكون في غدو ورواح
حيث طابق بين الكلمتين والطباق هو أن تاتي بالكلمة وضدها في تناسق بليغ
هكذا عبدالرحمن الريح دوما يلحق بنا في فضاء متسع من الخيال الواقعي الملموس فهو شاعر الروح والجمال حيث تسيدت تلك المفردتين (الروح والجمال) صدور واعجاز شعره أكثر من مئة مرة
وأيضا من جميل ابيات هذه الاغنية
كم عشوق مهجور مضني بالافصاح
عينو في الورد وروحو في التفاح
طمع كبير في محاسن المحبوب هههههه
انا ما بفسر وانتم ما تقصروا في فهم المعنى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى