مراتع الحن …الشوق للبلد (2)
ابراهيم أحمد جمعة
على فروع شجرة الكركر والعرديب تسبح القماري
حمدا لله وتعزف موال الحن
والشوق حينها يصبح قوقاي
القماري عرضحالا (للحرب)
🥀لم ينسيها الزمااان ان (جلدا) كان مزارعا بسيطا
يتجه عند الشروق لزرعه
يحمل مؤنة زاده المكونة من الونجو ونجو وهي بليلة من
اللوبيا المخلوط بالذره وفي
بعض الأحيان يحمل معه عصيدة (الكلم) وتلك تعني
العيش الاحمر وتفوح رائحة
ملاح السقده
🥀والسقدة عباره عن امباز
السمسم المخمر بسليقة اللحم يضاف له الكمبو والويكة والبعض يضيف اليه اللوبيا وهي وجبة خاصة
عند بعض مجموعات النوبة
واقول:
ياقمري ماتقوقي صفق
جناحك
سي
كباري في درو شيل
الصبر حوم
بي
صوت الكرنق جاني
رجع زماني
اللي
حسه في الدلنج
اسمر فريعا.
الني
🥀ورمزية التعايش في تلك المدينة العروس ترسمها شخصيات كنده كربوس والمك ابوزهرة واخرين
اما جيل الأبناء يتحملون
رهق الزمان فقد حافظ
الكبار على أعراف التعايش
ولم يلتفتو الي الدعوات الطائشة فهل يواصل الأبناء
المسير؟؟
🥀وفي زمن صناعة الغبائن
يحاول البعض الدفع بالاراء
المشاترة الحديث عن تقرير
المصير تلك الدعوة التي تؤكد قصر النظر النوبة اصل
فكيف ينفصل الأصل في
العادة التي تفصل الفروع؟؟
النوبة ارض وانسان ولولاهم
ما انتصرت المهدية!!!!
🥀وتصبح ديباجة البازنغر مجرد لوثة للعقل المثقف ولكن من يقرأ التاريخ يدرك
عظمة الأرض والانسان
واقول:
صباح الغرة صبوري
ولقوري
وضحكة جبيل
الشات
ملكة والي والمندل
وين
رايحات
عويد الريحه والصندل
كيف
بنفات
🍁
جبل مكتوب على سفحو
عظمة مكوك
وحكاوي
غضبة ود عجبنا
وشكيمة الفكي
الميراوي
ورود الريل على
سرفا جمالو
يداوي
سبل النتل هادا قوم
سوق القليب
الهاوي
🥀وتصبح دعوات خطاب الكراهية مجرد نفاية للأحداث ودعونا نوجه الطاقات نحو البناء ومعالجة
اشكالات الحرب حيث يحتاج الكل لمعالجة القصور
في تعليم (البنت) الوصمة
السيئة معلقة في رقاب الكل
حتى أصحاب الخيار العسكري يتحملون المسئولية التاريخية فماذا فعل الجميع
من أجلها؟؟
♠️ونعود
🏉كسرة🏉
البرق البسوق من
الليل مقابل.
باكر
خل ونقيبا لمحن
المضمر
فاكر
الدنيا يوم تجوط
تلقاها ليك
بتناكر
تجمع عصاي الفقر.
وتديك ليها
تذاكر.
استغفرالله
إبراهيم أحمد جمعة
الأبيض
الاحد 6/3/2022